قائمة الإستفتاءات » أحكام النكاح

السلام على الأجنبية ومصافحتها:

س/ ما حكم السلام على المرأة  الأجنبية في بلاد أجنبية وبدون شهوة؟

*************************************************************

ج/ إلقاء السلام في نفسه ومن دون إثارة الريبة والافتتان في نفسه جائز نعم تحرم المصافحة ولا تجوز.

مصافحة الرجل للأجنبية:

س/ هل يجوز للرجل مصافحة المرأة الأجنبية؟

*************************************************************

ج/  يحرم عليه مصافحتها والأفضل أن يخبرها بحرمة هذا الفعل في الفرض المذكور.

صداقة في الفيس بوك:

س: هل يجوز للرجل ان يشترك في صفحات مشتركه فيها فتيات كـ صفحات الـ«facebook» أو غيرها... والتحدث معهن بغير ضرورة؟

*************************************************************

ج/ لا تجوز الصداقة فيما من الأجنبيين حتى وإن كانت بريئة وخالية من دواعي الريبة والافتتان.

قال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ) سورة النساء:25، وقال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ) سورة المائدة:5.

والخدن هو الصديق من الجنس المخالف.

مصافحة الأجنبية:

س: هل يجوز مصافحه الرجال للنساء الأجنبيات أو لمسهن بأي طريقة كانت التحية أو أي شي آخر؟

*************************************************************

ج/ يحرم ذلك ولا يجوز.

علاقة بمجرد الخطوبة:

س/ هل يستطيع الرجل الالتقاء بامرأة في بيتها وليس بينهما إلا الخطوبة فقط؟ بمعنى أنهما لم يجريا صيغة العقد الشرعي بعد.

*************************************************************

ج/ يحرم كل ما يؤدي إلى الريبة والافتتان ما لم يكن بينهما عقد شرعي حسب الموازين الشرعية في الفرض المذكور.

قص الشعر بلا إذن الزوج:

س/ ما حكم قص الزوجة شعرها من غير رضا الزوج؟

*************************************************************

ج/ في نفسه جائز، نعم ينبغي أن لا تتخطى إذن زوجها في مفروض السؤال.

وضع كريم لخفاء التشوهات:

س/ هل يجوز للمرأة وضع ما يخفي العيوب من كريم أساس وغيره في حال وجود عيوب وتشوهات بغية تغطيتها؟

*************************************************************

ج/ إذا عدّها العرف زينة لزم سترها عن الناظر الأجنبي في الفرض المذكور.

حكم إجراء عملية شد البطن بعد الولادة:

س/ ما حكم إجراء عملية شد وتكبير للصدر وشد للبطن بعد الحمل والولادة؟

*************************************************************

ج/ إذا كان ذلك عند طبيبة ـ امرأة ـ ففي نفسه جائز في الفرض المذكور.

زوج يمنع زوجته من صلة الأرحام:

س/ هل تجب صلة الرحم على الزوجة التي لا يقبل زوجها خروجها من البيت؟

*************************************************************

ج/ صلة الرحم مستحبة ويحرم قطعها نعم يمكنك التواصل مع الأرحام ولو بالهاتف وما شابه في الفرض المذكور.

لبس خاتم الزواج والخروج به:

س: ما حكم لبس خاتم الزواج بالنسبة للزوجة والخروج إلى ألاماكن العامة؟

*************************************************************

ج: خاتم الزواج وغيره يعدّ زينة، فلا يجوز إظهاره لغير المحارم.

الحكمة من تحريم زواج الأختين:

س/ ما حكمة تحريم زواج الأختين في الإسلام؟ وهل كان موجوداً قبل الإسلام ومشرع في الأديان السماوية السابقة؟

*************************************************************

ج: يلزم التعبد بالأحكام الشرعية كما وردت من الشارع نعم في بعضها ذكر الحكمة وفي بعضها بقيت مجهولة وأما كون الزواج بالأختين كان في الأديان السابقة فهو لم يثبت بدليل معتبر بل أن النصوص والشواهد على خلافه.

حكم وضع الكحل كزينة:

س/ هل يجوز وضع قليل من الكحل علماً باني موظفة في وسط جامعي؟

*************************************************************

ج/ الكحل زينة فلا يجوز إظهاره للرجال الأجانب في الفرض المذكور.

الأم وحرمة النظر إلى عورة أولادها:

س/ في أي عمر يحرم على الأم النظر إلى عورة الصبي والصبية من أبنائها؟

*************************************************************

ج/ يحرم النظر إليهما إذا صارا مميزين أو استلزم النظر الريبة والافتتان في الفرض المذكور.

منع زواج المسلمة من مسيحي:

س/ ما الحكمة في منع الشريعة المقدسة زواج المسلمة من المسيحي؟

*************************************************************

ج/ هذه من التشريعات التي يلزم التعبد بها ويمكن أن تكون الحكمة في ذلك هو عدم تسلط الكفار وإن كانوا كتابيين على المسلمين قال تعالى: «وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا» وكذلك لكون سلطة الأب وتأثيره أقوى فيؤثر في عقيدة الأبناء عادة.

خير الأسماء:

س/ ما هي أفضل الأسماء لدى الشرع الشريف «بالنسبة للذكور»؟

*************************************************************

ج/ ورد في الأثر: (خير الأسماء ما حمّد وعبّد) كما يستحب تسميته بأسماء الأنبياء والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام.

التصرف بأموال المولود:

س/ هل يجوز التصرف بالمال الذي يعطى للمولود كهدية؟

*************************************************************

ج/ إذا كان قد أعطي للطفل وجب حفظه له أو صرفه في شأنه.

التحدث مع الاجنبية:

س/ تقدمت لخطبة امرأة وتمت الموافقة وتم الإتفاق على التفاصيل ولكن لقرب شهر محرم تم تأجيله إلى ربيع الأول فهل يجوز لي التكلم معها في الهاتف مع العلم أن أهلها موافقون؟

*************************************************************

س/ أصل التحدث ما لم يحتو على محرم شرعي أو لم يستلزم الريبة والافتتان ففي نفسه جائز، قال تعالى: ((وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)).

الأكل من لحم العقيقة:

س/ إذا عق الإنسان عن نفسه فهل يكره أن يأكل من لحم عقيقته؟

*************************************************************

ج/ يكره ذلك.

جدة أرضعت حفيدها:

س/ أرضعت جدة أبن ولدها «حفيدها» فهل يعتبر جميع أبناء الجدة (أعمام وعمات ) الولد الرضيع إخوته من الرضاعة؟ ولو أراد الولد الرضيع الزواج من أحد بنات عمه أو بنات عماته مع العلم أن بنت العمة ولدت في نفس السنة التي ولد فيها والفرق في الشهور فقط أما بنت العم أصغر منه بسنة كاملة، فما حكم زواجه منهما؟

*************************************************************

ج1/ إذا كانت الرضاعة الشرعية متحققة بشروطها فكلهم أعمام وعمات له وكلهم أخوانه وأخواته في الرضاعة.

ج2/ لا يمكنه الزواج من بنات أعمامه وعماته مطلقاً في الفرض المذكور.

زواج بلا أوراق رسمية:

س/  مطلقة ولها طفلين قامت من بعد انتهاء عدتها مباشرة بزواج المتعة وأجرت صيغة العقد لفظا فقط دون أوراق رسمية. فهل يجوز لها ذلك دون الرجوع لولي امرها؟ و إذا أمرها بالرجوع عن الزواج فهل يجب عليها ان تمتثل أمره؟

*************************************************************

ج/ الأوراق الرسمية والشهود ليسا من شروط صحة العقد، نعم يستحب الإشهاد ولا يلزم عليها استئذان ولي أمرها في الفرض المذكور.

حكم الجماع في جهة القبلة:

س/ ماهو حكم الجماع اتجاه القبلة؟

*************************************************************

ج/ في نفسه جائز على كراهة.

الاستقلال المالي للزوجة:

س/ لي بعض الأموال الخاصة التي حصلت عليها من زوجي كمصرف خاص لي، فأقوم بإنفاق بعضه واحتفظ بالباقي لوقت الحاجة مثل شراء بعض الهدايا لصديقات أو الصدقة وغير ذلك حتى لا أضغط على زوجي ماليا علما أن لي كامل الحرية في التصرف دون الرجوع له، والآن والدتي تمر بضائقة مالية بسبب انقطاع نفقة أخي الأكبر لها وعدم أهتمام الآخرين ، فهل استطيع أن أعطيها من هذا المال؟

*************************************************************

ج/ يجوز لك ذلك في الفرض المذكور.

حكم مشاهدة مذيعات وممثلات التلفزيون:

س/ ما حكم مشاهدة الأفلام المصرية والغربية التي تظهر فيها النساء كاشفات الوجه والشعر والأيدي ... ( متبرجات ) ، وكذلك مشاهدة مذيعة الأخبار وهي سافرة ( متبرجة ) ؟

*************************************************************

ج/ كل مشهد تلفزيوني أو سينمائي أو تمثيلي أو ما شابه ذك إذا كان يستلزم الريبة والافتتان تحرم مشاهدته والاستماع إليه كما يجب على المؤمنين وأولياء الأمور أن يجنبوا أنفسهم وأهليهم ذلك وأن يحولوا دون توفر أسبابه.

قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ))  (سورة التحريم: ٦).

نكاح المسيحية دون استئذان الولي:  

س/ هل يجوز نكاح المسيحية البكر نكاحا منقطعاً دون استئذان الولي ؟

*************************************************************

ج/  إذا كان الاستئذان شرطاً عند هم في عقدها وجب على الاحوط وجوباً في الفرض المذكور.

حكم عدم تمكين المرأة زوجها منها:  

س/  إثر خلاف بيني وبين زوجتي مؤخرا أدى إلى أن تعتزل في غرفة نوم منفردة لفترة امتدت ثلاثة أشهر ولازالت، فهل يحق لها ذلك؟

*************************************************************

ج/  لا يجوز لها ذلك في الفرض المذكور، علماً بان الله تعالى يقول: «وعاشروهن بالمعروف».

جواز اجراء صيغة النكاح عبر الماسنجر: 

س/ هل يجوز إجراء صيغة النكاح المنقطع ـ المتعة ـ عبر الماسنجر على أن يتم تسديد المبلغ المتفق علية عند المقابلة؟

*************************************************************

ج/ إذا كانت سائر الشروط متوفرة ففي نفسه جائز في الفرض المذكور.

مصاديق حسن التبعل:

س/ ما هي أهم مصاديق حسن التبعل؟ و هل يحث الإسلام الزوجة على طاعة الزوج في غير التمكين من نفسها و أخذ الأذن في الخروج من المنزل؟

*************************************************************

ج/ أ. من مصاديقه أن تصبر على مرارة العيش وجشوبة المأكل معه وهكذا من مصاديقه أن تتجنب كل ما يغيضه ويغضبه وتوفر له كل ما يسرّه ويفرحه.

ب. تنبغي طاعته وعدم تخطي رضاه في كل ما لم يستلزم معصية لله تعالى.

حكم المحادثة مع الأجنبي:

س/هل يجوز للمرأة أن تتحدث وتتناقش مع زوج اختها في مواضيع (عامة - خاصة) بدون رضا زوجها؟

*************************************************************

ج/ أصل التحدث إذا لم يشتمل على محرم أو يستلزم محرّماً ـ كما إذا كان لغرض مشروع ـ جائز، علماً بأنه لا تجوز الصداقة بين الأجنبيين حتى لو كانت خالية من دواعي الريبة والافتتان ، قال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ) سورة النساء:25، وقال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ) المائدة:  5الخدن هو الصديق من الجنس المخالف.

عدم جواز مصافحة النساء الأجنبيات:

س/ ماهو حكم مصافحة النساء غير المسلمات ؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز.

العادة السرية:

س/ شاب معتاد على العادة السرية ولا يمكنه تركها ولا يتمكن من الزواج فهل يجوز من باب الحرج وعدم القدرة على تركها؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز ذلك، وعليه السعي للزواج ولو بمعونة المؤمنين.

الصداقة بين الجنسين:

س/ ما حكم محادثة الشاب للفتاة الأجنبية في الماسنجر؟

*************************************************************

ج/ لا تجوز الصداقة فيما بين الاجنبيين حتى وإن كانت بريئة وخالية من دواعي الريبة والإفتتان قال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ) سورة النساء: 25 وقال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ) سورة المائدة:5 والخدن هو الصديق من الجنس المخالف.

كشف الوجه أمام الاجنبي:

س/ هل يجوز ان تتحجب المرأة بدون غطاء الوجه إذا كانت غير متجملة؟

*************************************************************

ج/ إذا إستلزم كشف الوجه الريبة والإفتتان كان حراماً وإلا كان جائزاً بشرط خلوه من الزينة ودواعي الريبة والإفتتان.

حرمة الزواج من الناصبي: 

س/ هل يجوز أن تتزوج المرأة الشيعية الإمامية من رجل سني أو من مذهب آخر لا يقر بإمامة أهل البيت عليهم السلام سواء كان هذا الزواج دائم أو منقطع؟

*************************************************************

ج/ إذا كان ناصبياً أو خيف عليها الإنحراف في عقيدتها حرم عليها ذلك في الفرض المذكور وإلا كان جائزاً.

الزواج المنقطع من الباكر:

س/ ما حكم الزواج المنقطع من فتاة باكر بالغة رشيدة تسكن في بيت مستقل عن أبيها مع أخوتها ويتعذر إذن أبيها لكونه غير مقتنع بفكرة الزواج المنقطع علماً إنها بأمس الحاجة إلى هذا الزواج خوفاً من الوقوع في مفسدة؟

*************************************************************

ج/ يلزم إذن وليها على الأحوط وجوباً، وعليهما فسخ العقد في الفرض المذكور. 

أخذ الخيرة في الزواج:

س/ هل يصح أخذ الخيرة في الزواج؟

*************************************************************

ج/ يجوز أخذ الخيرة للزواج ولكنه غير واجب.

حكم التبعيض في الزواج المنقطع:

س/ ما حكم لو قرر شخصان بالغان لهما من العمر ثلاثين عاماً الإرتباط بزواج المتعة ولكن بعد أخذ إذن ولي الأمر ومع الإتفاق بعدم الدخول وذلك لرغبة الطرفين بالحلية ولصعوبة الإرتباط بزواج دائم ولعدم إقتناع الأهل بذلك؟ وهل يمكن التبعيض في هذه الحالة؟

*************************************************************

ج1/ يلزم إذن ولي أمر الفتاة على الأحوط وجوباً.

ج2/ يجوز التبعيض في الفرض المذكور.

حكم التفخيذ:

س/ هل يحل للرجل أن يفخذ أهله خلال مدة الحيض أو النفاس من دون إدخال؟

*************************************************************

ج/ نعم، يحل له ذلك ولكنه مكروه.

إذن الزوج:

س/ هل يحل للمرأة أن تذهب إلى المسجد من دون علم أو رضا زوجها؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز ذلك إذا كان منافيا لحقّ الزوج وكذا إذا لم ينافه على الأحوط.

تصرف في النفقات:

س/ هل يحل للمرأة أن تمتلك أو تتصرف بالأمور المتبقية من المصرف اليومي المخصص للبيت؟

*************************************************************

ج/ إذا كانت تعلم أو تطمئن برضا الزوج فلا بأس به.

خروج المرأة من البيت:

س/ بعض الرجال يمنع أهله من الذهاب إلى المحاضرات الدينية أو المجالس الحسينية فما هو الموقف المتخذ من المرأة تجاه الله، إن كانت لا تعرف الصلاة والصوم بالصورة الصحيحة؟

*************************************************************

ج/ إذا كان الخروج لتعلم المسائل الواجبة فواجب وليس للزوج حق منعها وإما الخروج لغيره فيستحب للزوج الإذن لها بالقدر المتعارف، كما ينبغي للزوجة إرشاده ونصيحته بالحكمة والموعظة الحسنة.

العلاقة قبل العقد:

س/ هل يحل للمرأة المخطوبة أن تخرج مع الخطيب وتتكلم معه من دون العقد الشرعي؟

*************************************************************

ج/ المخطوبة بالنسبة إلى خطيبها قبل العقد الشرعي ليست محرماً بل هي كالأجنبية في الحرمة.

إشتراط في العقد:

س/ هل يصح الاشتراط في عقد الزواج عدم التدخين من أحد الطرفين؟

*************************************************************

ج/ نعم.

زنا بذات بعل:

س/ من زنا بذات بعل ثم طلقها بعلها فتزوجها الزاني وأنجبت منه أطفال فما حكم زواجه وما حكم الأطفال، أفتونا جزاكم الله خير الجزاء.

*************************************************************

ج/ الزنا بذات البعل يوجب الحرمة الأبدية، فلا يجوز الزواج منها، فزواجه باطل، ولكن الأولاد لهم كل أحكام ولد الحلال. وينفصل عنها ولحفظ شخصيته يمكن أن ينفصل بطلاق صوري.

الذهاب الى صالونات التجميل:

س/ هل هناك ذنب على المرأة الذاهبة إلى الصالون مع العروس؟

*************************************************************

ج/ لا ذنب إذا لم يكن في ذلك ما يستلزم حراماً.

العدة:

س/ بعد ما توفي زوجي قيل لي أنكِ لا تتمكنين الخروج من البيت إلى أي مكان حتى بيوت أهلك وأقربائك وزيارة الإمام الحسين (عليه السلام) فبعض يقول مدة أربعة أشهر وعشرة أيام وبعض يقول لمدة سنة وأشياء أخرى فما هو تكليفي الشرعي؟

*************************************************************

ج/ يجب على الزوجة إذا توفي زوجها إن تعتدّ أربعة أشهر وعشرة أيام بعد وفاته، وفي هذه المدة يحرم عليها الزينة والزواج، أما الخروج من البيت والزيارة ومزاورة الأقرباء فليس محرماً عليها.

ابتداء العدة:

س/ عدة الوفاة هل تبدأ من نفس ذلك اليوم أم يوم بعد الوفاة وما الحكم بالنسبة إلى عدّة الطلاق؟

*************************************************************

ج/ عدة الطلاق تبدأ من نفس يوم الطلاق، وعدة الوفاة تبدأ من نفس يوم الوفاة إن كان الزوج حاضراً، وان كان غائباً فتبدأ عدة الوفاة من اليوم الذي يصل خبر موته إلى الزوجة.

النكاح في العدة:

س/ امرأة مطلقة خلال العدة تزوجت أحداً لظرفها الطارئ إذ لم يكن لها مأوى ولم يكن معاش وبعد مدة من زواجها الثاني سألت عن حالها مع زوجها الثاني وهي الآن مضطرة إذا انفصلت عن الثاني تتكرر المشكلة وهي مضطرة إلى السكن والمعاش لها وابنتها؟

*************************************************************

ج/ الزواج في العدة يوجب الحرمة الأبدية وإن كان عن اضطرار كما ـ في مفروض السؤال.

وجوب نفقة الزوجة:

س/ عقد قراني على شاب منذُ شهرين تقريباً ولم يعطيني نفقة إلى الآن ؟ متى يجب إنفاق النفقة؟

*************************************************************

ج/ يجب عليه إعطاء النفقة بشرط أن تمكن الزوجة نفسها له وتلتزم بعدم الخروج من المنزل من دون إذنه.

نكاح ابنت أخت الزوجة دون موافقتها:

س/ هل يصح زواجي من أبنت أخت زوجتي وهي مطلقة ولديها طفلان؟ وما حكم زواجي منها دون أخذ موافقة زوجتي؟ وكم عدة المطلقة؟ هي يجوز لي أن أخطبها في أيام عدتها ولو بمجرد الكلام؟

*************************************************************

ج1/ لا يجوز التزوج ببنت أخت الزوجة دون إذن الزوجة.

ج2/ إذا لم تكن المطلقة المدخول بها حاملاً فعدتها ثلاثة أطهار، وإلا فانتهاء عدتها بوضع حملها.

ج3/ لا يجوز ذلك في الفرض المذكور.

سجود المرأة لزوجها:

س/ قرأت منذ فترة حديثا عن النبي عليه واله أفضل الصلاة والسلام والحديث يقول (لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ) وسؤالي هو 1.هل هذا الحديث صحيح؟ 2.على فرض انه صحيح فما هي المناسبة التي قيل فيها؟ 3.ألا يتنافى هذا الحديث مع كرامة المرأة كأنسان؟

*************************************************************

ج/ هذا الحديث وأمثاله يشير إلى أهمية طاعة الزوجة لزوجها لما فيه من سعادة الحياة الزوجية حيث أن زمام الأمور لابُدّ أن تكون بيد شخص واحد وأن يعينه الآخرون على ذلك.