قائمة الإستفتاءات » أحكام الصلاة

العودة من سفر المعصية:

س/  إذا سافر بقصد المعصية فعليه ان يتم صلاته وان يصوم، فهل يبقى الحكم ذاته في طريق عودته إلى بيته؟

*************************************************************

ج/ إذا تاب عن المعصية فيقصّر في سفر العودة وإن لم يتب فلا يبعد وجوب التمام عليه لكون العود جزء من سفر المعصية وإن كان الأحوط الجمع فان لم يكن العود جزء من سفر المعصية كما لو بقي في البلد الذي يعصي فيه مدة طويلة ثم رجع إلى بلده فيقصّر حينئذ على الأقرب لعدم اعتبار العرف العود جزء من سفر المعصية.

تكرار البسملة في الصلاة:

س/ هل تكرار البسملة في الصلاة سهواً يوجب سجدتي السهو؟

*************************************************************

ج/ لا تجب سجدتا السهو في الفرض المذكور.

يؤم المصلين عند غياب الإمام الراتب:

س/ ما حكم من يصلي إماماً للجماعة بطلب من المصلين عند غياب الإمام الراتب إلا أن الإمام الراتب لا يقبل ولا يرضى ان يقيم احد الجماعة في المسجد عند غيابه وينهي عن ذلك؟

*************************************************************

ج/ إذا كان الإمام الراتب هو المتولي الشرعي وكان نهيه لمصلحة الوقف وفي حدود الشرع لزم التقيد به في الفرض المذكور.

أخطأ الإمام أثناء الصلاة:

س/ صليت جماعة خلف إمام وفي أثناء الصلاة سمعت في قراءته خطأ فماذا علي أن افعل هل انفرد عن الجماعة أم ماذا؟

*************************************************************

ج/ تعيد خصوص ما اخطأ به في أثناء الصلاة في الفرض المذكور.

الشهادة الثالثة في التشهد الصلاتي:

س/ هل يجوز ذكر الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة؟ وما الدليل على ذلك فيما لو كان ذلك جائزاً؟

*************************************************************

ج/ يجوز خصوص قول: «وان عليا نعم الولي» وذلك بعد الشهادتين علماً بأنه ينبغي الاقتصار على ما هو المعهود من التشهد في الصلاة.

صلاتين بوضوء واحد:

س/ هل يجوز أن نصلي صلاة الفجر والظهر في وضوء واحد عند الضرورة؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يحصل بينهما ما يبطل الوضوء أمكنكم ذلك.

ذكر علي عليه السلام في التشهد:

س/ هل يجوز ذكر امير المؤمنين عليه السلام كشهادة ثالثة في التشهد الصلاتي؟

*************************************************************

ج / ينبغي الاقتصار على ما هو المعهود من التشهد في الصلاة.

لا يأتي بالذكر الواجب في الركوع والسجود:

س/ كنت أصلي فترة من الزمن معتقداً أن الذكر في الركوع والسجود ليس بواجب وكذا التسبيح في الركعة الثالثة والرابعة، وإنما كنت أنوي وأكبر وأقتدي بالإمام واركع معه واسجد وأتشهد وأسلم، ثم بعد ذلك علمت أنه يجب علي أن آتي بذكر الركوع والسجود والتسبيح في الركعة الثالثة والرابعة فما حكم صلاتي الماضية؟

*************************************************************

ج/ إذا كان ذلك عن قصور لا عن تقصير لا يجب عليك القضاء في الفرض المذكور.

التقية في الصلاة:

س/ أحد الأشخاص استبصر الحق واهتدى بنور أهل البيت عليهم السلام وترك مذهب المخالفين، الا انه لا يستطيع إظهار ذلك إمام ذويه وأرحامه لأنهم نواصب ويعلم جيداً الآثار السلبية التي ستحصل لو أعلن معتقده الجديد، فهل يجوز له أن يعمل بالتقية في الصلاة أمامهم، بأن يصلي كما يصلون؟ وان جاز ذلك، فهل عليه الإعادة أو القضاء بعد ذلك؟

*************************************************************

ج/ عليه أن يصلي الصلاة المشروعة، ولا بأس حينئذ بالصلاة أمامهم ولو شكليّاً، ولكن لو لم يمكنه ذلك ولو في بعض الأوقات فيصلي معهم ملتزماً بالصلاة الصحيحة مهما أمكن ويقوم ببعض حركاتهم تقية، ولا قضاء عليه في هذه الصورة.

علة الجهر والاخفات في الصلاة:

س/ ما هي العلة في وجوب الجهر ببعض الصلوات والإخفات في أخرى؟

*************************************************************

ج/ العلة في ذلك هي ورود الحكم في النصوص الشرعية المعتبرة عن أهل بيت النبوة صلوات الله عليهم.

بطلان الصلاة بقول آمين:

س/ ما سبب بطلان الصلاة عند ذكر آمين بعد قراءة الفاتحة في الصلاة ونرجو من سماحتكم ذكر السبب بالتفصيل.

*************************************************************

ج/ لورود النهي عنها في روايات أهل البيت عليهم السلام كما في رواية جميل عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: إذا كنت خلف إمام فقرأ الحمد وفرغ من قراءتها فقل أنت: الحمد لله رب العالمين، ولا تقل: آمين.

الوسائل الباب 17 من أبواب القراءة في الصلاة الحديث 1.

صلاة بر الوالدين:

س/ ما هي الكيفية التي تؤدى بها صلاة بر الوالدين؟

*************************************************************

ج/ ورد في كتاب مكارم الأخلاق ص334 إلى ص335: صلاة الولد لوالديه: ركعتان الأولى بفاتحة الكتاب وعشر مرات: «رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات»، فإذا سلم يقول عشر مرات: «رب ارحمهما كما ربياني صغيراً».

صلاة أخرى: ركعتان يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وعشرين مرة: «رب ارحمهما كما ربياني صغيراً» فإذا فرغ سجد ويقولها عشر مرات.

فضل السجود على التربة الحسينية:

س/ ما فضل السجود على تربة الإمام الحسين عليه السلام؟ وما معنى الحديث الشريف: «ان السجود على تربة الحسين يخرق الحجب السبع»؟

*************************************************************

ج/ لقد استفاضت الروايات استحباب السجود على تربته عليه السلام ومعنى الحديث المذكور حسب الظاهر أن السجود على التربة يرفع الموانع والحجب عن قبول الصلاة.

الصلاة فرادى مع انعقاد الجماعة:

س/ هل تصح الصلاة فرادى إذا كانت صلاة الجماعة منعقدة؟

*************************************************************

ج/ إذا استلزم من ذلك هتك حرمة الإمام حرم ذلك في الفرض المذكور وإلا ففي نفسها جائزة.

المرأة والصلاة في المساجد:

س/ هل صلاة المرأة في بيتها أفضل أم في المسجد ؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يستلزم خروجها من البيت محرماً والتزمت بموازين الحجاب فصلاتها في المسجد أفضل.

نغمة جوال بقراءة القرآن:

س/ هل يجوز قراءة القرآن في دورة المياه أثناء قضاء الحاجة؟ وهل يجوز وضع نغمة قرآن في الجوال علما أنه قد يتواجد في دورة المياه والهاتف يرن بالقراءة؟

*************************************************************

ج/ في نفسه جائز.

كيفية سجود السهو:

س/ أرجوا بيان كيفية أداء سجدتي السهو؟

*************************************************************

بعد أن تنوي سجدتي السهو ـ بعد سلام الصلاة ـ تضع جبهتك على ما يصح السجود وعليه وتقول: «بسم الله وبالله وصلى الله على محمد وآله» ثم تجلس وتسجد مرة ثانية وتعيد الذكر السابق ثم تجلس وتتشهد وتسلم سلاماً واحداً.

كراهة الأكل عند أهل العزاء:

س/ ما حكم الأكل عند أهل العزاء أو المصيبة؟

*************************************************************

ج/ يكره الأكل عند أهل العزاء، إلا مع دعوتهم له، أو وصية الميت بذلك ونحوهما.

السجود على الأوراق النقدية:

س/ هل يجوز السجود على الأوراق النقدية؟

*************************************************************

ج/ إذا كانت ورقاً مصنوعة من الأشجار أو ما يصح السجود عليه جاز ذلك في الفرض المذكور.

قضاء الصلاة من جلوس:

س/ هل ممكن قضاء الصلاة الفائتة من جلوس؟

*************************************************************

ج: إذا كان بالامكان (الآن) الصلاة من قيام فلا يجوز ذلك في الفرض المذكور.

حكم لبس السواد:

س/ هل يوجد حكم بالكراهة في ارتداء الجبة أو الحجاب الأسود أو في العباءة كذلك؟

*************************************************************

ج/ لا كراهة في لبس السواد وإنما الكراهة في خصوص لبسه في حال الصلاة ويستثنى من ذلك العباءة والعمامة والحجاب والجورب في الفرض المذكور.

استماع آيات السجدة الواجبة في السيارة:

س/ ما حكم من كان في سيارة واستمع إلى السور القرآنية التي تحتوي على سجدات واجبة ومستحبة؟

*************************************************************

ج/ يجب السجود في الفرض المذكور.

الجمع بين الصلاتين:

س/ متى لأول مرة جُمع بين الظهرين في التاريخ؟

*************************************************************

ج/ لقد ورد في مصادر كلا الفريقين أن النبي صلى الله عليه و آله جمع بين الصلاتين لسبب ولغير سبب فقد كان صلى لله عليه وآله يجمع لمطرٍ أو مرضٍ أو حاجةٍ أو سفرٍ أو من غير سبب.

الأطفال وصفوف صلاة الجماعة:

س/ هل يجب التفريق بين الأطفال الصغار حال صلاة الجماعة؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يكونوا مميزين وكان الاتصال منحصراً بهم وجب تفريقهم في الفرض المذكور.

الصلاة في الطائرة:

س/ ما حكم الصلوات الواجبة على المسافر بالطائرة لاسيما الى المناطق البعيدة مثل أمريكا مع العلم بوجود فارق زمني في كل منطقة تمر بها الطائرة؟

*************************************************************

ج/ إذا كان الطيران يستغرق الوقت كله ولم يكن هبوط وتوقف في وقت الصلاة، فيجب ان يصلّي في الأربع والعشرين ساعة خمس صلوات بحسب وقت كل صلاة تمرّ عليه وهو في الطائرة، مراعياً بقدر الامكان القبلة والاستقرار ونحو ذلك من بقية الشروط، علماً بان الناس يحترمون من يحافظ على طقوسه الدينية وان لم يكن موافقاً لدينهم، لذلك لا يجوز تأخير الصلاة حتى تقضى، نعم إذا فاتته يجب قضاؤها بحسب وبعدد ما فاتته.

السجود على غير التربة الحسينية:

س/ هل يجوز السجود على السجادة الطاهرة من غير التربة لحسينية؟

*************************************************************

ج/ إذا كانت السجادة مما يصح السجود عليها جاز ذلك في الفرض المذكور.

الصلاة بملابس شابها شعر القط:

س/ هل شعر القطّ مبطل للصلاة إذا التصق بملابس المصلي؟

*************************************************************

ج/ شعر القط مبطل للصلاة.

حكم كشف الوجه أمام الأجنبي:

س/ ما حكم كشف الوجه أمام الأجنبي؟

*************************************************************

ج/ يجوز كشف الوجه إلا إذا استلزم ذلك الريبة والافتتان فيجب ستره في الفرض المذكور.

صفة صلاة الليل:

س/ ما هي صفة صلاة الليل؟

*************************************************************

ج/ لقد ورد التأكيد الشديد على صلاة الليل في الروايات الواردة عن الأئمة عليهم السلام وهى إحدى عشر ركعة: ثمان ركعات صلاة الليل وركعتا الشفع وركعة الوتر ووقتها من بعد نصف الليل إلى طلوع الفجر.

وكل ركعتين منها بسلام غير الوتر فلها بانفرادها سلام ويستحب قراءة "قل هو الله أحد" ثلاثين مرة في كل واحدة من الركعتين الأوليين وفي البواقي يستحب قراءة السور الطوال كسورة الأنعام والكهف والأنبياء هذا إذا كان في الوقت سعة.

و يستحب قراءة الأطول في الركعة الأولى والأقصر في الثانية وكذا يستحب قراءة الفلق والناس والتوحيد في الشفع والوتر أو "قل هو الله أحد" في الجميع.

و يدعو في قنوت الوتر لأربعين مؤمناً فيقول: اللهم اغفر لفلان ويذكر اسم ذلك المؤمن بدل «لفلان» ولا يعد الطفل من الأربعين ويستحب أيضا في القنوت الاستغفار سبعين مرة والأفضل مائة مرة ويرفع للقنوت في حال الاستغفار يده اليسرى ويحسب بيده اليمنى والأفضل في كيفية الاستغفار أن يقول: استغفر الله من جميع ظلمى وجرمى وإسرافي في أمري وأتوب إليه، ويكفي أن يقول: استغفر الله ربى وأتوب إليه.

ويستحب أن يقول سبع مرات: هذا مقام العائذ بك من النار وكذا يستحب أن يقول ثلاثمائة مرة: العفو وان أراد الوصل فاللازم أن يفتح الواوات فيقول اَلعفوَ اَلعفوَ وهكذا.

ويكفى في فضلها ما روي: من أن الله أوحى إلى موسى: قم في ظلمة الليل، اجعل قبرك روضة من رياض الجنة.

و عن أمير المؤمنين عليه السلام: قيام الليل مصحّة للبدن.

رفع الصوت عند الصلاة على النبي وآله الطاهرين:

س/ احد المؤمنين يقرأ الدعاء في المسجد بعد انتهاء صلاة الجماعة وفي نهاية الدعاء يأتي بالجملة الآتية: «اللهم استجب لنا دعاءنا ببركة رفع أصوات المؤمنين بالصلاة على محمد وآله الطاهرين» تشجيعاً منه للمصلين في المشاركة لأنهم في أكثر الأحيان يأتون بالصلوات على محمد و آله بصوت منخفض.

السؤال/ إن احد الأخوة من رواد المسجد اعترض على قارئ الدعاء وسأله: هل إن البركة تأتي من رفع الصوت بالصلوات أم من نفس الصلوات على النبي وآله الطاهرين؟ فأجابه قارئ الدعاء: البركة تأتي من الجهتين أي من الصلوات ذاتها و بسبب رفع الصوت بالصلوات ثم انه:

أولا/ الروايات صريحة في استحباب الصلاة على محمد وآله عليهم السلام.

 ثانياً/ الروايات أشارة إلى استحباب رفع الصوت عند الصلاة على محمد وآله عليهم السلام، منها الرواية الدالة على أن رفع الصوت بالصلوات على محمد وآل محمد يذهب النفاق من القلوب.

فهل الأدلة صحيحة أم لا؟ و هل الجملة المذكورة لبعث الناس على رفع الصوت صحيحة أم لا؟

*************************************************************

ج/ يستحب رفع الصوت بالصلاة على محمد وآله صلوات الله عليهم أجمعين فقد ورد بسند صحيح عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «ارفعوا أصواتكم بالصلاة عليّ فإنها تذهب بالنفاق)، نعم ينبغي أن لا يتجاوز الأمر عن المعهود عند عرف المتشرعة.

معاشرة تارك الصلاة:

س/ زوجي لا يصلي وأحياناً امنعه من نفسي بسبب ذلك، مع العلم إني لا أحب التحدث والتعامل مع تارك الصلاة؟ لأني من المحافظين عليها والحمد لله، فما الحكم من منع نفسي إياه؟ وكيف أتعامل معه؟ وكيف انصحه بطريقه لا أغضبه؟

*************************************************************

ج/ قال تبارك وتعالى: ((ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)) (سورة النحل:125)، كما ينبغي عليكِ أن تستمري في وعظه وإرشاده بالطريقة المناسبة معه عن طريق بيان فوائد الصلاة ومضار تركها وأهمية الصلاة عند أهل البيت عليهم السلام، نسأل الله تعالى الهداية له ولجميع المذنبين بمحمد وآله الطاهرين.

صلاة الخاشعين:

س/ هل الصلاة بلا خشوع تقبل؟ وكيف يمكن الحصول على الخشوع في الصلاة؟

*************************************************************

ج/ لحصول حالة الخشوع هنالك بعض المقدمات التي يجب على المصلي الالتفات لها، وهي:

1. أن تُصرف أي فكرة ومسألة دنيوية من مخيلتك.

2. أن تتوجه بقلبك لله تعالى.

3. مع الالتزام بالاتيان بالصلاة في أول وقتها فإن له أثر كبير.

4. مع الالتزام بالمستحبات المؤكدة كالأذان والإقامة.

5. أن يعرف الإنسان أنه يقف أمام جبّار السموات والأرض.

6. أن يتأمل في كل لفظة أو فعل من أفعال الصلاة التي يؤديها.

فعندها تحصل حالة الخشوع إنشاء الله تعالى.

أدعية للحفظ والطمأنينة:

س/ ما هي الأدعية أو النصائح التي تفيدني في الحفظ أو تساعدني على الطمأنينة والتركيز؟

*************************************************************

ج/ مما ورد عن أهل البيت (عليهم السلام) في المساعدة على الحفظ مايلي:

 قراءة القرآن والاتيان بصلاة الليل وترك المحرمات وكثرة الاستغفار، كما ينبغي عليكم مراجعة كتاب (مكارم الأخلاق) وكتاب (مفاتيح الجنان) فإن فيهما ما يغنيكم إنشاء الله تعالى.

أداء صلاة الليل مع الصبح:

س/ هل يجوز أن أصلي صلاة الليل مع وقت صلاة الصبح؟

*************************************************************

ج/ إذا أكملت منها أربع ركعات ودخل عليك وقت صلاة الفجر فيستحب إكمالها في الفرض المذكور.

القراءة في المصحف أثناء الصلاة:

س/ ما حكم حمل القرآن الكريم لقراءة السور في بعض الصلوات سواء الواجبة أو المستحبة مثال على ذلك سورة الجمعة في فريضة الصبح من يوم الجمعة؟

*************************************************************

ج/ يجوز ذلك على كراهة.

الحد الشرعي لعورة الرجل:

 س/  ما هو الحد الشرعي الذي يمكن للرجل إظهاره من بدنه أمام الأجنبيات؟

*************************************************************

ج/ يلزم على الرجل أن يستر خصوص عورتيه وعلى الأحوط استحباباً أن يستر مابين السرّة والركبتين ويجوز له أن يظهر باقي بدنه ما لم يكن مخالفاً للمرؤة أو مستلزماً للتشهير والسخرية ولم يقصد بالإظهار الريبة والافتتان.

المرأة وارتداء الزي الموحد في العمل:

س/ وفق النظام المقرر في عملي يجب عليَّ الالتزام بالزي الموحد ولذا يرفض المسؤولون ارتدائي عباءة الكتف، فهل يجوز لي ارتداء الزي الموحد؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يستلزم الزي الموحد الريبة والافتتان وتمكنت المرأة مع ذلك من ستر رأسها وشعرها وسائر أجزاء بدنها ولم تظهر زينتها ومفاتنها ففي نفسه جائز.

الضابطة في معرفة كثير الشك:

س/ من هو كثير الشك؟

*************************************************************

ج/ كثير الشك هو من يشك في فريضة واحدة ثلاث مرات أو يشك في ثلاث فرائض متوالية.

صلاة في منزل بُني بأقساط حكومية:

س/ اسكن في منزل بُنِيَ بواسطة قرض حكومي ولكني لا أقوم بتسديد الأقساط المطلوبة، فما حكم الصلاة فيه؟

*************************************************************

ج/ ما جاء في مفروض السؤال لا يضر بصحة الصلاة في الفرض المذكور.

السلام على المصلي أثناء الصلاة:

س/ في حال كون شخص يصلي وسلم عليه آخر قائلا السلام عليكم، فهل يرد عليه السلام؟ وإذا رد عليه السلام فما هي الصيغة؟

*************************************************************

ج1/ يجب رد السلام في الفرض المذكور.

ج2/ يلزم عليه الرد بنفس الصيغة التي سلّم بها لا غير.

الشباب وارتداء القلادة:

س/ ما حكم من يرتدي من الشباب في الوقت الحاضر ملابس الجينز؟ وما حكم من يلبس القلادة محتجا بأنها تحمل حرز أو دعاء لأحد الأئمة عليهم السلام؟

*************************************************************

ج1/ إذا لم يستلزم التشهير أو التشبه بالنساء بنظر عرف المتشرعة فهو جائز في الفرض المذكور.

ج2/ كالسابق

التختم بإصبع السبابة:

س/ غالباً ما أتختم في إصبعي السبابة ويوما رآني احد المؤمنين فقال لي لا تضع الخاتم في السبابة فإنه تقليد لليهود، مع أني رأيت الكثير من العلماء وطلبة العلم يضعون الخاتم في السبابة.

 سؤالي: هل حرام لبس الخاتم في السبابة أم مكروه ام مباح لا اشكال فيه؟

*************************************************************

ج/ ذكر الشيخ الجليل الحسن بن علي بن شعبة ـ رحمه الله ـ في كتابه تحف العقول عن النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ  أنه قال: «يا علي لا تتختم في السبابة و الوسطى فإنه كان يتختم قوم لوطٍ فيهما، ولا تعرِّ الخنصر»وسائل الشيعة الباب 59باب كراهة التختم في السبابة و الوسطى وكراهة ترك الخنصر.

أحكام وجود شعر القط على الملابس أثناء الصلاة:

س/ يوجد لدي قط والعب معه فما حكم وجود شعر القط في ملابسي أثناء الصلاة وبعد الصلاة؟

*************************************************************

ج/ لو علم به في الأثناء وجب إزالته وصحت صلاته ولو علم به بعد الصلاة فلا شيء عليه في الفرض المذكور.

الخشوع والتلذذ في العبادة:

س/ ما هي الوسائل أو الطرق التي بواسطتها يحصل لي الخشوع والتلذذ في الصلاة؟

*************************************************************

ج/ يمكن ذلك من خلال تصور معاني الألفاظ التي تُقرأ في الصلاة واستحضار ان المصلي يقف بين يدي رب العزة وأنه ينظر إليه بعين اللطف والرحمة، وهكذا الالتزام بمستحبات الصلاة وترك مكروهاتها فضلاً عن اجتناب المحرمات وكثرة الاستغفار مما يعين على ذلك، علماً بأن التدقيق في مصادر الطعام خصوصاً اللحوم منها مما ينفع في ذلك.

حكم صلاة الجمعة:

س/ ما حكم صلاة الجمعة؟

*************************************************************

ج/ تجب صلاة الجمعة في عصر الغيبة وجوباً تخييرياً أي: إن المكلف مخير في يوم الجمعة بين صلاة الظهر أو صلاة الجمعة بشرائطها والأحوط استحباباً إذا صلّى المكلف الجمعة في هذا الزمان أن يصلي الظهر بعدها أيضاً.

وجوب ستر القدم عن الناظر الأجنبي:

س/ هل يجوز للمرأة لبس الحذاء المكشوف دون لبس الجورب والخروج به للشارع؟

*************************************************************

ج/ يجب على المرأة أن تستر قدميها عن الناظر الأجنبي.

جواز كشف الوجه شريطة عدم الريبة والافتتان:

س/  تخرجت من الجامعة و ابحث عن عمل لمساعدة زوجي في المعيشة فوجدت ولكن طبيعة العمل تستلزم الاختلاط مع الأجانب و كشف الوجه علماً أنني معتادة عدم كشف الوجه مما يسبب بعض المضايقات، فما هو حكم كشف الوجه والحال كما علمتم؟

*************************************************************

ج / إذا لم يستلزم كشف الوجه؛ الريبة والافتتان وكان الوجه خالياً من الزينة فالكشف في نفسه جائز.

لامست جبهته الأرض مرتين اثناء السجود: 

س/ ما حكم من شك أن جبهته لامست الأرض مرتين أثناء السجود، بمعنى ان الملامسة كانت للتربة بقوة بطريقة أحس أن جبهته ارتطمت بالتربة مرتين عند السجود؟.

*************************************************************

ج/ لا شيء عليك في مفروض السؤال.

حكم التياسر في استقبال القبلة:

س/ ما حكم التياسر في استقبال القبلة؟

*************************************************************

ج/ إذا كان يسيراً ولم يستلزم الخروج عن الاستقبال ففي نفسه جائز.

حجاب المرأة في الصلاة: 

س/  ما الحجاب الواجب على المرأة في الصلاة؟

*************************************************************

ج /يلزم عليها في الصلاة أن تستر رأسها وشعرها وسائر أجزاء بدنها إلا الوجه والكفين وهكذا يجوز لها أن تظهر خصوص ظاهر القدم إذا لم يكن في البيت ناظر أجنبي.

حكم لبس الأحذية والأحزمة الجلدية المصنوعة في البلدان غير الإسلامية:

س/أعيش في بريطانيا، واستخدم أحذية وأحزمة مصنوعة من الجلد، فما حكم الصلاة فيها علماً بأني لا اعلم بلد الصنع والأغلب يكون من الصين او الهند او بلد أوربي؟

*************************************************************

ج/ إذا كان الجلد طبيعياً فهو نجس ولا تجوز الصلاة به في الفرض المذكور.

حكم ارتداء عباءة الرأس والكتف:    

س/ ما حكم لبس عباءة الرأس في حال إنها تلفت أنظار الرجال، مع العلم بان العرف يجيز لبس عباءة الكتف؟

*************************************************************

ج/ يلزم أن يكون ما تستر به المرأة نفسها خالياً من الزينة ودواعي الريبة والافتتان (كأن يكون واسعاً فضفاضاً وأن لا يعدّه العرف من لباس الشهرة) علماً بأنه ينبغي عدم تخطي الحجاب المتعارف لدى أهل ذلك البلد.

حكم ضم أصابع اليدين وضم الرجلين حال السجود:    

س/ هل يجب ضم أصابع اليد وضم الرجلين في حال السجود ؟

*************************************************************

ج/ يستحب ذلك ولا يجب.

إرغام الأنف أثناء السجود:  

س/ هل يجب أن يمس الأنف الأرض حال السجود ؟

*************************************************************

ج/ يستحب ذلك ولا يجب.

حكم الصلاة في ارض يشك كونها مغصوبة: 

س/ ما حكم الولادة في مشفى حكومي يقال أن أرضه مغصوبة و ما حكم الصلاة في هذه المشفى؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يحصل العلم أو الاطمئنان بالغصبية جاز الدخول إلى المستشفى والصلاة فيها وإلا كان حراماً.

الخروج دون حد الإقامة للمسافر:

س/ هل يضر بالإقامة قصد الخروج لما دون المسافة بعض الوقت؟

*************************************************************

ج/ لا يضر ذلك إذا كان بعض النهار أو بعض الليل.

مسح القدمين للعاجز في الوضوء:

س/ ما حكم من أجرت عملية في الظهر وأمرها الطبيب بعدم التحرك لمدة ثلاثة أشهر، الأمر الذي يعيقها عن مسح قدميها عند الوضوء، فكيف نجري لها مسألة المسح؟

*************************************************************

ج/ يمكن لشخص آخر أن يمسح على رجليها بعد أن يأخذ البلل من وضوءها في الفرض المذكور.

الصلاة والغسل مع وضع لصقات منع الحمل:

س/ هل يجوز الصلاة مع وضع لصقة منع الحمل والتي يتعذر إزالتها، علما بأنها توضع في مكان لا ينقض الوضوء في الظهر أو أسفل البطن؟ وهل يجوز الغسل وهي موجودة على جسم المرأة علما بأنه لا يمكن نزعها إلا بعد انقضاء أسبوع؟  

*************************************************************

ج1/ إذا لم تكن نجسة أو متنجسة فالصلاة بها في نفسه جائز.

ج2/ إذا كانت تحول دون وصول الماء إلى البشرة لم يصح الغسل معها في الفرض المذكور.

قضاء الصلوات الفائتة لمن نسي عددها:

س/ ما حكم من ترك الصلاة مدة من الزمن ثم ندم فتاب وأراد قضاء ما فاته منها إلا انه لا يعلم عدد ما فاته؟

*************************************************************

ج/ يجب عليه قضاء القدر المتيقن مما فاته شيئاً فشيئاً في الفرض المذكور.

القراءات السبع:

س/ ما هو رأي سماحتكم بالقراءات السبع والعشر التي يقرأ بها القرآن الكريم وهل تجوز القراءة بهنّ اثناء الصلاة؟

*************************************************************

ج/ يلزم القراءة طبقاً لرواية حفص على الأحوط وجوباً.

جواز تغيير نية الصلاة من المغرب الى الصبح قضاءً:

س/ نويت أن أصلي المغرب ثلاث ركعات وشرعت بالصلاة هل يجوز لي تغيير النية الى صلاة العشاء أو الصبح بعد الشروع بالصلاة؟ والعكس؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز تغيير النية الى العشاء وإنما يجوز لك تغيير النية الى الصبح إذا كان قضاؤها واجباً في ذمتك.

السجود على القرطاس:

س/ ما حكم السجود على القرطاس المتخذ مما لا يصح السجود عليه؟

*************************************************************

ج/ يجوز.

السجود على الاحجار الكريمة:

س/ ما حكم السجود على الأحجار الكريمة؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز إلا للضرورة.

السجود على السجاد:

س/ ما حكم السجود على السجاد في الصلاة مع المخالفين؟

*************************************************************

ج/ لا يجزي إلا في حالة التقية بشروطها.

وقت صلاة القضاء:

س/ ما هي الكيفية في قضاء الصلوات الفائتة، هل تقضى في أوقاتها أي بمعنى هل تقضى صلاة الصبح في الصبح وهكذا؟

*************************************************************

ج/ يجوز قضائها في غير أوقاتها.

حكم قضاء الصلاة والصوم:

س/ فاتني من الصلاة والصوم أربعون عاماً متعمداً لضعف إيماني فكيف أقضيها؟

*************************************************************

ج/ يجب عليك قضاء ما فاتك من الصلاة والصوم شيئاً فشيئاً، ويجب عليك في الفرض المذكور أن تدفع عن كل يوم فاتك من الصيام مُداً من الطعام وهو ثلاثة أرباع الكيلو تقريباً.

وقت ومدة أداء الصلاة:

س/ شخص ينهي صلاته في خمس دقائق  ولم يبق من الوقت إلا دقيقتان وينتهي وقت الصلاة ما حكم ونوع الصلاة في الفرض المذكور؟

*************************************************************

ج/ يصلي أداءً في الفرض المذكور.

الخطأ في الصلاة:

س/ إذا كانت صلواتي منذ بداية تكليفي فيها خطأ ولقد إكتشفت ذلك قبل فترة قصيرة؟

*************************************************************

ج/ إذا كان الخطأ مستلزماً لترك ركن من أركان الصلاة وجب القضاء وإلا فلا علماً بأن أركان الصلاة خمسة وهي: النية وتكبيرة الإحرام والقيام أثناء تكبيرة الإحرام والقيام المتصل بالركوع أي الذي قبل الركوع مباشرة وهكذا الركوع والسجدتان.

حكم نافلة صلاة الليل:

 س/ هل يجب أن نصلي صلاة قيام الليل ثمانية ركعات؟

*************************************************************

ج/ لا يجب بل يستحب.

حكم السورة بعد الفاتحة في صلاة الليل:

س/ هل يجب التقيّد بسورة معينة بعد الفاتحة في صلاة قيام الليل وصلاتي الشفع والوتر؟

*************************************************************

ج/ لا يجب.

وقت صلاة الليل:

س/ متى يبدأ وقت صلاة الليل ومتى ينتهي؟

*************************************************************

ج/ من منتصف الليل الى طلوع الفجر.

حكم صلاة العيد:

س/ هل صلاة العيد واجبة؟

*************************************************************

ج/ يشترط في وجوبها حضور الإمام عليه السلام وإلا فهي مستحبة في عصر الغيبة.

وجوب صلاة القضاء:

س/ فاتتني صلوات من يوم كنت صغيراً الى أن بلغ سني 25 سنة؟

 *************************************************************

ج/ يلزم قضاء جميع ما فاتك شيئاً فشيئاً.

حكم الشهادة الثالثة في الآذان:

س/ ما حكم الإتيان بالشهادة الثالثة في الآذان والتشهد الأخير؟

 *************************************************************

ج/ يجوز قول: «وان علياً نعم الولي» بعد الشهادتين في التشهد، وقول: «السلام على الأئمة الهادين المهديين» قبل: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته» في التسليم، وذلك لما جاء في كتاب: «جامع أحاديث الشيعة: ج5 ص331 حديث8» نقلاً عن كتاب: «مصباح الشيخ الطوسي».

حكم كثير الشك في الصلاة:

س/ يراودني الشك أثناء الإنتهاء من الصلاة هل إني صليت ثلاث إو إربع ركعات وخاصة في صلاتي الظهر والعصر وفي بعض الأحيان أُعيد الصلاة عدة مرات فما هو الحل؟

 *************************************************************

ج/ لا يبعد أن تكون مصداقاً لكثير الشك في الفرض المذكور.

جواز الصلاة في محل العمل الحكومي:

س/ أصلي صلاة الظهرين في مقر عملي هل يتوجب عليَّ إخراج شيء معيّن بسبب إستخدام المكان، مثلاً الخمس أو الصدقة وما مقدارها إن وجدت؟علماً بأن مقر عملي هو ملك عام الدولة؟

 *************************************************************

ج/ لا شيء عليك في الفرض المذكور إلا إذا علم انه مغصوب فعندها لا تجوز الصلاة فيه.

سقوط الآذان والإقامة:

س/ هل إن سقوط الآذان والإقامة في موارد سقوطه هل هو على نحو العزيمة أم الرخصة؟

 *************************************************************

ج/ السقوط على نحو الرخصة.

السجود على التربة مع وجود المكياج:

س/ هل المكياج يعتبر حاجز بين البشرة والتربة الحسينية عند السجود أثناء الصلاة؟

 *************************************************************

ج/ إذا لم يكن كثيفاً لا يعد حاجزاً.

حكم الصلاة في الصحن الحسيني الشريف للمسافر:

س/ هل يجوز للمسافر أن يتم صلاته في الصحن الحسيني الشريف؟

 *************************************************************

ج/ نعم، على الأظهر.

كربلاء قديماً وحديثاً:

س/ هل هناك فرق بين مدينة كربلاء القديمة والجديدة في المسألة السابقة؟

 *************************************************************

ج/ لا فرق بينهما على الأظهر.

عدم وجوب صلاة الآيات للخسوف الكاذب:

س/ هناك خسوف للقمر يوم الاثنين وهذا الكسوف يسميه علماء الفلك ( خسوفاً كاذباً ) ، ويسمونه (خسوف شبه الظل) ويعرِّفونه بقولهم: خسوف شبه الظل يعني دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض دون أن يدخل منطقة الظل، فيبهت لون القمر دون أن يحترق جرمه، السؤال هو:هل تجب صلاة الآيات في هذا الخسوف؟

 *************************************************************

ج/ لا تجب صلاة الآيات في الفرض المذكور.

الظن بجهة القبلة:

س/ أدرس في جامعة لها مباني متعددة وتختلف القبلة من مبنى إلى آخر ونعتمد على الأشارة الموضوعة في مكان الصلاة للأتجاه إلى القبلة و لمدة سنة كنا ندرس في مبنى ولكننا لم نكن ندرس فيه جميع أيام الأسبوع فقط ثلاثة أيام وأحيانا لانصلي فيه ولكن الآن بعد سنتين اتضح أن القبلة كانت خاطئة بمقدار 90 درجة حيث كنا نميل نحو اليسار وكان من المفترض أن نميل نحو اليمين ..فما حكم تلك الصلوات الآن وإذا كان فيها قضاء كيف يكون وبأي عدد حيث أنني لا أعلم عدد الصلوات التي صليتها هناك تماماً؟

 *************************************************************

ج/ إذا كانت الإشارة الموضوعة قد أورثتك ظناً بالقبلة فلا تجب الإعادة عليك في الفرض المذكور.

تحقق الإستدبار بمجرد الميل:

س/ أسكن في منزلي منذ عشر سنوات، وأكتشفت ان اتجاه المراحيض في 4 حمامات مقابل القبلة، وتغييرها مكلف مادياً؟

 *************************************************************

ج/ يتحقق ترك الاستقبال والاستدبار بمجرد الميل إلى أحد الطرفين ولا يجب التشريق أو التغريب و إن كان أحوط.

مساجد البدن السبعة:

س/ ما هي أعضاء السجود ؟ وما الدليل على كل منها؟

 *************************************************************

ج/ أعضاء السجود سبعة وهي:

الجبهة والكفان والركبتان والإبهامان من الرجلين، ويدل عليه روايات عديدة منها صحيحة حماد عن الصادق (عليه السلام): سبعة منها فرض يسجد عليها وهي التي ذكرها الله في كتابه وقال: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ  اللَّهِ أَحَداً) الجن:18، وهي الجبهة والكفان والركبتان و الإبهامان و وضع الأنف على الأرض سنة). وسائل الشيعة: ج4 ص674- 675باب4 من أبواب السجود ح1.