صدر حديثاً: كتاب السياسة من واقع الإسلام
للمرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي
(دام ظله)

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك بعض من يتصور أن السياسة لا علاقة لها بالدين إطلاقاً، حيث أن الدين أمر روحاني يشتمل على الفضائل والمعنويات، أما السياسة في ـ عادة ـ غارقة بالماديات والمكر والخديعة، والظلم والاستبداد.

وفي هذا الكتاب ترى أن السياسة بمعناها الصحيح جزء لا يتجزأ من الدين الإسلامي الذي اختاره الله عز وجل دستور للبشرية جمعاء منذ أن بعث النبي صلى الله عليه وآله وإلى يوم القيامة.

فإن السياسة التي تعني (إدارة العباد والبلاد) في قاموس الإسلام لا تعني إلا الأسلوب الطاهر الذي لا ترى فيه شيئاً من المكر والخديعة والظلم والإستبداد، بل يتضمن أكبر الحريات للإنسان بما هو إنسان، ويأخذ بيده إلى كمال الدارين وسعادة الدنيا والآخرة.

فالسياسة الإسلامية تنظم أفضل برنامج للحكومة في تعاملها مع شعبها ومع سائر الدول المجاورة وغيرها، كما تضمن للأقليات الدينية كامل حرياتها المشروعة بل تشمل رحمتها حتى الحيوانات.

ثم أن سياسة الإسلام تبتني على السلم واللاعنف، واحترام الرأي الآخر وفتح المجال للمعارضة، وتمنح الحريات الكثيرة في مختلف ميادين الحياة الفردية والاجتماعية.

وهذا ما تلمسه بوضوح في هذا الكتاب القيم والجدير بالذكر أن المؤلف (دام ظله) ذكر لأمثلة حية واقعية عن الساسة الحكيمة التي أمر بها القرآن العظيم وطبقة رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وخلفاؤه الطاهرين عليهم السلام.

من أهم عناوين الكتاب: تباين السياستين، من السياسة الإسلامية، الرئيس الأعلى يدع المهدد له، السياسة الحكيمة لرسول الله صلى الله عليه وآله، عفوه عن الأعرابي، سياسة العفو العظيم، عفوه صلى الله عليه وآله وسلم عن أبي سفيان، وفد النجاشي، سياسة الرحمة الشاملة، إسعاف المرأة، سياسة العداء للصديق والعدو، سياسته صلى الله عليه وآله في المجالات الأخرى، السياسة الرشيدة لأمير المؤمنين، طعام أمير المؤمنين عليه السلام، سياسة معاملة الأقرباء، من أصول سياسة الإسلام، موقف الأشعث، أخته ومولاتها عطاء واحد، مناقشة لطلحة والزبير، سياسة الإسلام في المجال الاقتصادي، سياسة الحرية في الإسلام، سياسة الإسلام في العلاقات الدولية، سياسة الإسلام في السلم والحرب، التقسيم بالسوية، لا لاندلاع الحرب، لا للجنسية والجواز، لا للجمارك والمكوس، لا للثالوث البغيض، نعم للرباط الإسلامي، سياسة الإسلام في الحكومة العليا، محاسبة الولاة، العلماء والسياسة، كفاح العلماء الأعلام، علماء وشهداء، واجب الجميع.

عدد الصفحات: 304

الحجم: وزيري 1724

الطبعة: الخامسة

الناشر: دار صادق للطباعة والنشر العراق ـ كربلاء المقدسة

تهميش: مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر بيروت ـ لبنان